المدونة

Image

الجرافيك ديزاين

هو أسلوب فني بصري يرتكز إلى الصورة الثابتة ويهدف إلى إيصال فكرة معينة إلى الجمهور المستهدف عبر تصميم أو مجموعة من التصاميم، وذلك باستخدام العديد من الأساليب التي تؤدي في نهاية الأمر إلى الخروج بعمل فني يخدم الرسالة المُراد إيصالها.


ويمكن اعتباره الشكل الأكثر تطوراً وحداثة من فن الرسم الذي كان سابقاً يلجأ إليه البعض للتعبير عن أفكارهم باستخدام الريشة والألوان. أما اليوم ومع التطور التكنولوجي الكبير، تحول الأمر بهذا المجال من استخدام الريشة والألوان إلى استخدام أدوات أخرى أكثر تطوراً بفضل التقدم التقني الحاصل.


في الحقيقة من الصعب حصر أهميته في بعض النقاط أو الأفكار، فهذا المجال ضروري لكل جوانب حياتنا اليومية وعلى صلة بكافة التفاصيل الإعلانية والتسويقية والتعليمية. ويستخدم كذلك لتوجيه اهتمام فئة معينة من الناس نحو أمر معين.


في الأعمال والمشاريع التجارية لا أحد يمكنه الاستغناء عن هذا المجال للتواصل البصري الصحيح مع الجمهور من خلال التصاميم المختلفة للشعارات والإعلانات. كلنا نتذكر شركة أبل الأمريكية بمجرد رؤيتنا للتفاحة الناقصة حتى بدون رؤية اسم الشركة، وهذا ما يسمى في مجال التسويق “البراند”، وبالتأكيد يعود الفضل بذلك لمصممي الجرافيك لدى تلك الجهة أو الشرك


برامج الجرافيك ديزاين (Graphic Design)


1. فوتوشوب – Photoshop

عبارة عن برنامج ليس مشهور فقط في التصميم الصوري ولكنه يُعد من أهم برامج الفنون الرقمية ويمتلك علامة تجارية، وذات شهرة كبيرة جداً حيث يُعتبر أساساً لبرامج التصميم بشكل عام.


2. إليستريتور – illustrator

برنامج تصميم صوري صٌمم خصيصاً للفنون الرسمية ويتميز عن باقي البرامج بوجود الـ SVG التي تنعدم فيها البكسل حيث تمتلك حرية في استخدام الأشكال بدون تشوه للصورة.


3. لايت روم – Lightroom 

برنامج تعديل صور مخصص للمصورين الفوتوغرافي المحترفين حيث يمتلك اعدادات لعدسة الكاميرا أدوات مخصصة للألوان المشبعة وتوازن الألوان وتصحيح للصورة.


4. إن ديزاين – InDesign

من أبرز برنامج التصميم المطبعي والكتابي حيث يستخدم في الجرائد والمطبوعات وحتى الكتب حيث يستخدمه المخرجين والصحفيين بشكل عام.


5. كوريل دراو – CorelDRAW

من أهم برامج عمل (vectors) ويدعم جميع صيغ الملفات (Ai – EPS – PSD). كما يتمتع بواجهة استخدام بسيطة تجعل من السهل تعلمه خصوصاً مع تواجد معلومات ارشادية داخل البرنامج ترشدك للقيام بأي شيء تريده.


مجالات تصاميم الجرافيك


الشركات التجارية:

العمل لدى بعض الشركات التجارية في مجال تصميم الإعلانات والمواد الدعائية والمحتوى المرئي لمواقع التواصل الإجتماعي.

تصميم الإعلانات:

العمل بشكل حر أو لدى الشركات المختصة بتصميم المنتجات الإعلانية والدعائية في مجال التصميم والرسم ثنائي الأبعاد.

تصميم المواقع الإلكترونية:

العمل بشكل حر أو لدى شركات تصميم المواقع الإلكترونية وخدمات التسويق الإلكتروني.

المجلات:

العمل لدى دور نشر المجلات في مجال التصميم والتنسيق.

الاستوديوهات:

العمل لدى استوديوهات تصميم الرسوم والدعايات واستوديوهات التصوير.

المكاتب الهندسية:

العمل لدى المكاتب الهندسية المختصة بخدمات التصميم ثلاثي وثنائي الأبعاد.

العمارة و التصميم:

العمل لدى بعض مكاتب التصميم والعمارة في مجال الرسم الهندسي والتصميم الداخلي.

القنوات التلفازية:

العمل لدى القنوات التلفازية في مجال التصميم والرسم والإعداد.

التعليم:

العمل في مجال تدريس مادة الفن لدى بعض المدارس وتقديم دورات في التصميم لدى المعاهد.

شركات الطباعة:

العمل لدى شركات تصميم وطباعة الواجهات والشعارات التجارية والدعائية.

مجالات عامة:

العمل في المجالات الوظيفية التي تتطلب درجة البكالوريوس في أي تخصص مثل وظائف التنسيق وبعض مجالات الإشراف.


سواء كنت قد بدأت للتو أو كنت تعمل في مجال الأعمال التجارية لسنوات ، فإن امتلاك التصميمات الجرافيكية يمكن أن يكون مفيدًا جدا في مشوارك المهني .

التصميم الجرافيكي جزء مهم من جهود العلامات التجارية والتسويق لأي نشاط تجاري. يمكن استخدامه لإنشاء الشعارات والمواقع الإلكترونية والإعلانات والمزيد. على هذا النحو ، من المهم للشركات أن تفهم أساسيات التصميم الجرافيكي وكيفية استخدامها على أفضل وجه لصالحها.

يلعب التصميم الجرافيكي دورًا مهمًا في تحسين تجربة المستخدم. لإنشاء صور مرئية تجذب انتباه المستخدمين ، فضلاً عن توفير تجربة أكثر تماسكًا وإرضاءً من الناحية الجمالية. من خلال استخدام عناصر التصميم الجرافيكي مثل اللون والطباعة والصور ، يمكن للشركات أن تجعل مواقعها الإلكترونية أكثر سهولة في الاستخدام والمشاركة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدامه لنقل المعلومات بسرعة وفعالية مع تحسين التنقل العام. في النهاية ، من خلال الاستفادة من قوة التصميم الجرافيكي ، يمكن للشركات تحسين تجربة المستخدم من خلال إنشاء واجهة جذابة بصريًا وبديهية تشجع المستخدمين على استكشاف المزيد و لا يقتصر الأمر على جعل موقع الويب يبدو ممتعًا من الناحية الجمالية فحسب ، بل يتعلق أيضًا بتوفير تجربة مستخدم بديهية وتفاعلية. يمكن استخدام التصميم الجرافيكي لجعل موقع الويب أكثر جاذبية من الناحية المرئية وأسهل في التنقل فيه ، مما يسهل على المستخدمين العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها بسرعة وكفاءة. بالإضافة إلى إنشاء عناصر مرئية تثير المشاعر أو تنقل رسالة بشكل فعال. 


السابق
التالي